عاجل نيوز
أعلن المهندس عبدالله أحمد المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة المهندس ، عن الوصول الي تفاهمات متقدمة مع جمهورية مصر العربية لزيادة الربط الكهربائي بين البلدين ،
وأكد مدير كهرباء السودان أن الفترة القادمة ستشهد اخبار مبشرة في هذا المجال.
وكشف المهندس عبدالله أحمد عن التضرر الذي لحق بقطاع الكهرباء بشكل كبير خلال فترة الحرب فضلاً عن إستهدافه الان بطائرات مسيرة بعيدة المدى يتم التحكم فيها بالأقمار الصناعية وتحلق على ارتفاع اعلى من 7 آلاف كيلومتر
وأشار مدير كهرباء السودان في حديثه لبرنامج (كالآتي) بقناة النيل الأزرق إلى الاستهداف المتكرر والمتواصل للمليشيا لقطاع الكهرباء.
وأكد أنه تم فقدان محطة بحري الحرارية بنسبة 100% بسبب الحرب، بالاضافة الى محطات قري 1 ، 2 ، 4 التي تعرضت لتدمير كامل ومحطة جبل أولياء.
وقال إن شبكات النقل الكهربائي تدمرت بشكل كبير في ولاية الخرطوم وتم فقدان اكثر من 1500 كيلو متر من الاطوال والخطوط والأبراج وشبكات النقل بسبب إعتداءات المليشيا المتمردة.
مشيراً إلى فقدان أكثر من 20 ألف برميل من زيوت المحولات ، وفقد قطاع الكهرباء اكثر من 1000 ميغا واط بنسبة تعادل 35% من اجمالي القدرة الكاملة.
وأكد المهندس عبدالله أحمد معاناة قطاع الكهرباء من التوصيلات العشوائية (الجبادات) مبينا انه توصيل غير قانوني ومضر بالمحولات وأدى لأعطال كبيرة .
مناشداً المواطنين بضرورة التوقف عن استخدام (الجبادات) لضمان انسياب التيار الكهربائي بصورة طبيعية وتلافي الأضرار في المحولات والأجهزة المنزلية .
وقال مدير كهرباء السودان إن العمل مستمر في محطات الكباشي وعد بابكر بمحلية شرق النيل لأكمال وصول الكهرباء لكل المحلية خلال الاسابيع القادمة.