عاجل نيوز
عاجل نيوز

اتفاقية سودانية بيلاروسية لتفعيل ائتمانات التصدير وتطوير قطاع الطاقة

السودان وبيلاروسيا يوقعان اتفاقية منح ائتمانات التصدير 2026

 

بنك التنمية البيلاروسي يمول توريد السلع واستخدام برمجيات حديثة في الحقول السودانية لزيادة كفاءة الإنتاج النفطي.

 

متابعات – عاجل نيوز

وقعت حكومة بيلاروسيا مع السودان اليوم الخميس اتفاقية عامة تهدف إلى توفير ائتمانات التصدير لتعزيز التبادل التجاري المشترك،.

وتضع هذه الاتفاقية الإطار القانوني والمالي اللازم لتوريد السلع والخدمات والأعمال البيلاروسية المتطورة إلى الأسواق السودانية، .

ووقع عن الجانب البيلاروسي نائب وزير الصناعة ليونيد ريجكوفسكي بينما وقع عن الجانب السوداني محمد نور عبد الدائم مستشار وزير الدولة بالمالية لضمان تفعيل ائتمانات التصدير بشكل رسمي وقانوني لخدمة مصالح البلدين الاقتصادية.

وبموجب هذه التفاهمات سيتولى بنك التنمية لجمهورية بيلاروسيا دور المقرض الأساسي في عمليات ائتمانات التصدير المتفق عليها بين البلدين في كافة المجالات، .

وفي سياق متصل جرى توقيع اتفاقية نوايا بين شركة النفط والكيماويات البيلاروسية ووزارة الطاقة السودانية لتعزيز التعاون الفني والتقني في المستقبل، .

حيث وقعها عن الطرف البيلاروسي فلاديمير سيزوف بينما وقعها عن الجانب السوداني وزير الطاقة المعتصم إبراهيم أحمد علي لدعم قطاع الطاقة والنفط عبر ائتمانات التصدير والخبرات الفنية اللازمة لرفع الكفاءة الإنتاجية.

واتفق الطرفان ضمن بنود الاتفاقية على معالجة وتفسير بيانات الاستكشاف الجيولوجي في الحقول السودانية المختلفة باستخدام برمجيات شركة بيلوروسنفت المتقدمة والمتطورة تكنولوجياً،.

كما تضمنت الاتفاقية توفير برامج التدريب المهني المتخصص للكوادر السودانية في أكاديمية بيلوروسنفت الدولية للأعمال لضمان مواكبة التقنيات الحديثة في عالم النفط،.

ويأتي هذا التعاون الاستراتيجي ليعكس رغبة البلدين في الاستفادة القصوى من ائتمانات التصدير المتاحة لتطوير البنية التحتية والاقتصادية والخدمية في السودان خلال الفترة القادمة من تاريخ البلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.